روسيا والصين تستخدمان حق النقض الفيتوضد قرار لمجلس الامن بشأن سورية

أخبار لنا رأي
1342736754.jpg1342736754.jpg

استخدمت روسيا والصين الخميس 19-7-2012حق النقض ضد قرار لمجلس الامن مدعوم من الغرب هدد السلطات السورية بفرض عقوبات اذا لم توقف استخدام الاسلحة الثقيلة وتسحب القوات من البلدات والمدن.

وهذه هي المرة الثالثة التي تستخدم فيها روسيا والصين حق النقض (الفيتو) لمنع صدور قرارات من مجلس الامن تهدف للضغط على النظام السوري

وهاجم وزير الخارجية البريطاني وليام هيج استخدام روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد قرار لمجلس الامن بشأن سوريا وقال انه "يتعذر تبريره او الدفاع عنه".

وقال هيج وفقا لرويترزان "من وجهة نظر المملكة المتحدة فان قرار روسيا والصين بالاعتراض على هذا القرار يتعذر تبريره او الدفاع عنه." واضاف "حين جاء وقت تحويل الاتفاق الذي ساندوه الى تحرك لانهاء العنف تنحوا جانبا... اداروا ظهورهم للشعب السوري في احلك ساعاته."



كذلك انتقد البيت الابيض استخدام روسيا والصين حق النقض ضد قرار لمجلس الامن يهدد بعقوبات على سوريا ووصفه بأنه "مؤسف للغاية وقال انه يعني ان بعثة المراقبة التابعة للامم المتحدة هناك لا يجب تمديد فترة عملها.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض بعد التصويت على القرار في نيويورك ان روسيا والصين "على الجانب الخاطيء في الموقف من الشعب السوري والجانب الخاطيء بالنسبة للامل في السلام والاستقرار في المنطقة." واضاف "انه قرار مؤسف للغاية".

وقال كارني وفقا لرويترز ان الولايات المتحدة لا تدعم مد بعثة مراقبي الامم المتحدة في سوريا بعد الفشل في تمرير قرار مجلس الامن المدعوم من الغرب.



وقال هيج "اعتقد ان روسيا والصين ستدفعان ثمنا خطيرا في الشرق الاوسط دبلوماسيا وسياسيا لاتخاذ هذا الموقف.

ا

التعليقات

أضف تعليق