روسيا ترسل سفناً حربية إلى المتوسط تتوقف في موانئ بينها طرطوس

1322568206.jpg1322568206.jpg

أعلنت مصادر روسية أن قطعاً بحرية روسية بينها حاملة طائرات، سوف تتوجه إلى حوض المتوسط قريباً، ويُنتظر أن تتوقف في موانئ عدة بينها طرطوس. وأكدت رئاسة أركان الأسطول الروسي الخطوةَ، مشيرة الى انها «رحلة تدريبية مخططة منذ العام الماضي ولا علاقة لها بتطورات الم

وأثار الإعلان فور صدوره تساؤلات عن أهداف تحركات السفن العسكرية الروسية في المتوسط، خصوصاً أن بين السفن الثماني المشاركة، وهي تابعة لأسطول الشمال الروسي، كاسحة جليد وحاملة الطائرات «أدميرال كوزنيتسوف» المزودة مقاتلات من طراز «سوخوي» و «ميغ» وراجمات صواريخ ومروحيات، وتأتي وسط رفض روسي لتدخل غربي في سورية. لكن ناطقاً باسم رئاسة أركان الأسطول، أكد رداً على أسئلة الصحافيين في موسكو أمس، عدمَ وجود علاقة بين التحركات الروسية والوضع حول سورية.



وقال الناطق إن القطع البحرية الروسية التي تصل إلى المنطقة بداية الربيع المقبل ستزور بالإضافة إلى طرطوس، ميناء بيروت وميناء جنوا الإيطالي وميناء قبرصياً. وأضاف أن الرحلة مخططة منذ العام الماضي قبل أن تبرز التطورات الأخيرة في المنطقة، و «لا سبب يدفعنا لتأجيلها أو إلغائها».



وأضاف الناطق أنه سيتم خلال الجولة إجراء اختبارات على طائرات «ميغ» التي صنعت بناء على عقد مع الهند، ما يكسب الجولة طابع تدريب تقوم به السفن العسكرية الروسية بين حين وآخر.



يُذكر أن حاملة الطائرات «ادميرال كوزنيتسوف» زارت المنطقة وتوقفت في ميناء طرطوس السوري مرتين في السابق، في العامين 1995 و2007.

التعليقات

أضف تعليق