بسيوني: نظام البحرين مارس القوة المفرطة والتعذيب المتعمد

1322064992.jpg1322064992.jpg

اكد تقرير لجنة تقصي الحقائق المستقلة حول قمع الاحتجاجات في البحرين ان السلطات الامنية استعملت القوة المفرطة وغير المبررة ضد المحتجين، كما تمت ممارسة التعذيب بشكل متعمد بحق معتقلين.

وقال رئيس اللجنة محمود شريف بسيوني خلال مراسم الكشف عن التقرير الاربعاء في المنامة بحضور الملك حمد بن عيسى ال خليفة ان السلطات “لجأت الى استخدام القوة المفرطة وغير الضرورية” بما في ذلك بهدف “بث الرعب”.

كما اكد ان التعذيب مورس على المعتقلين بشكل “متعمد” بهدف “انتزاع الاعترافات” او “للعقاب والانتقام”.

واضاف التقريران المحتجزين تعرضوا للتعذيب باستخدام صدمات مؤكدا ان هناك ممارسات متعمدة تشكل انتهاكا للقوانين الدولية مثل الصعق بالكهرباء والتعذيب .

وصرح بسيوني: حصلت هناك عمليات تعذيب مع الموقوفين وتهديدات بالاغتصاب واهانة الطائفة الدينية .

وعن حالة الوفاة و الفصل عن العمل اكد تقرير بسيوني ان 35 حالة وفاة حدثت خلال قمع الاحتجاجات في البحرين كما تم فصل أكثر من 4000 شخص من القطاعين العام والخاص بسبب إضرابات العمل رغم أن هذه الإضرابات جاءت في الاطار المسموح به 2011 .

هذا واكد بسيوني في تقريره ان اللجنة لم تعثر على أية أدلة تثبت تورط ايران في الاحتجاجات التي شهدتها البحرين.

اشار بسيوني الى “تعرض موقوفين للتعذيب” و”للانتهاكات البدنية والنفسية” كما اشار الى تسجيل “انماط سلوكية معينة تقوم فيها بعض الجهات الحكومية تجاه فئات معينة من الموقوفين”.

وذكر ان السلطات لم تقم بما يلزم “لوقف اساءة المعاملة من قبل المسؤولين بالرغم من وجود تعليمات سارية لم تنفذ”.

وذكر ان حالات التعذيب شكلت “ممارسة متعمدة تهدف في بعض الحالات الى انتزاع اعترافات في حالات اخرى الى العقاب والانتقام من اشخاص آخرين”.

كما اشار الى ان السلطات استخدمت هذه الاعترافات في المحاكم الخاصة والعادية.

التعليقات

أضف تعليق