الحكام العرب يخونون الأسد وزعيم المعارضة السورية يزور المغرب سرا

1321353990.gif1321353990.gif

انقسام وسط المسؤولين المغاربة حول عقد لقاءات مع ثوار سوريا

أقدم الحكام العرب على خيانة قوية إلى الرئيس بشار الأسد بعد قرار أصدره وزراء خارجية العرب، أول أمس، يقضي بتعليق عضوية سوريا بالجامعة العربية. وعلل وزراء الخارجية هذا القرار،
الذي اتخذوه بأغلبية ساحقة، بما أسموه «رفض سوريا الالتزام بمبادرة الجامعة العربية الرامية إلى وقف قمع المحتجين». كما دعا اجتماع وزراء الخارجية إلى سحب السفراء العرب من دمشق، والعمل على إنزال عقوبات اقتصادية وسياسية على النظام السوري.
وفي سياق ذي صلة، حل برهان غليون، رئيس المجلس الوطني الممثل الوحيد للثورة السورية، يوم ثاني عيد الأضحى بالمغرب في زيارة سرية استغرقت يومين، حيث أقام في فندق حسان بالرباط، وكان يرافق غليون في هذه الزيارة مسؤول يمني من نظام علي عبد الله صالح. ولم يستبعد مصدر مطلع أن يكون غليون التقى مسؤولين مغاربة للتداول معهم حول ما يجري في سوريا وترتيبات المرحلة القادمة إذا ما تمت الإطاحة بنظام الأسد، فيما ذكر مصدر آخر أن هناك توجها داخل الدولة المغربية يدعو إلى تفادي أي لقاء في الوقت الراهن مع المعارضة السورية لتفادي تكرار ما وقع بخصوص ليبيا قبل الإطاحة بنظام القذافي.
والتقى غليون، خلال هذه الزيارة التي قادته إلى المغرب، السفير الفرنسي في الرباط الذي تجمعه به علاقة صداقة.
إلى ذلك، أبدى اجتماع وزراء الخارجية العرب اعترافا ضمنيا بالمعارضة السورية، من خلال توجيه الدعوة إلى «المجلس الوطني السوري»، وإلى باقي الأطياف المناوئة لنظام بشار الأسد، للاجتماع بمقر الجامعة قصد تدارس كل إمكانيات الانتقال إلى مرحلة ما بعد النظام القائم.
ولم يعترض على قرار تعليق عضوية سوريا بالجامعة العربية إلا ممثلا لبنان واليمن، فيما امتنع ممثل العراق عن التصويت. وبينما صوت ممثل الجزائر على قرار تعليق العضوية، تدارك قائلا إن بلده لن يسحب سفيره من سوريا لأن القرار يبقى سياديا واختياريا. وجاء في البيان الختامي، الذي تكلف حمد بن جاسم، وزير خارجية قطر، بتلاوته أن «تعليق مشاركة وفد حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس الجامعة العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 16 نونبر الجاري، وإلى حين قيامها بالتنفيذ الكامل لتعهداتها التي وافقت عليها بموجب خطة العمل العربية لحل الأزمة السورية التي اعتمدها المجلس الوزاري للجامعة في الثاني من الشهر الجاري».
وكرد فعل على قرار الجامعة العربية تجميد عضوية بلده، هاجم مندوب سوريا الدائم لدى الجامعة العربية، يوسف أحمد، وزير خارجية قطر، متهما إياه ب«الخائن والعميل»، كما شوهد المندوب السوري وهو يصف الديبلوماسيين العرب الذين صوتوا على قرار عزل بلده من الجامعة العربية.بما يناسبهم حقيقتا"
وكان رد حمد بن جاسم، وزير الخارجية القطري، باردا أثناء المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاجتماع، حيث قال «نحن أمام موضوع خطير نريد أن نصل فيه إلى حل لإنقاذ سوريا. أما هو (ممثل سوريا) فكل ما أقوله له: الله يسامحه، فالحكمة يجب أن تسود هذا الموضوع، وعدم التصرف بعصبية مهم جدا».
وانتهى وزراء الخارجية العرب إلى العمل على توفير الحماية للمدنيين السوريين، وقال نبيل العربي، أمين عام الجامعة العربية، في المؤتمر الصحفي الذي جمعه بوزير الخارجية القطري إن «الجامعة العربية تسعى منذ أربعة أشهر لوقف العنف في سوريا إلا أن العملية لم تثمر».
ومن المنتظر أن يحتضن المغرب، بحر هذا الأسبوع، اجتماعا يحضره إلى جانب وزراء الخارجية العرب، وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، وذلك لحسم بعض الخلافات التقنية في موضوع إقامة منطقة عازلة لإيواء المدنيين على الحدود التركية السورية، فبينما تطالب المعارضة السورية بأن تمتد المنطقة العازلة على طول 30 كيلومترا، ترى الحكومة التركية ألا تتعدى 5 كيلومترات.

التعليقات

أضف تعليق