ردنا على مقالة الدكتور محمود ابو الهدى الحسيني..

أخبار

المفكر والاعلامي د - علي منير الأسد يرد على محمود أبو الهدى

 

 

 

 

ردنا على مقالة للدكتور ابو الهدى الحسيني نص ما كتبه وردنا بالغامق على ماكتب وانتم الحكم.

 

 

متى يكون الحوار معقولا ... بقلم الدكتور محمود أبو الهدى الحسيني

 

 

من محمود أبو الهدى الحسيني في 17 مايو، 2011، الساعة 06:00 مساءً

 

 

الحوار وسيلة حضارية للخروج من الأزمات ...

 

 

لكنّه يستند إلى أدبياته وقواعده ...

 

 

فلا يصح حوارٌ بين ممسكٍ بالسلاح ومطروحٍ في أرضِ الإذلال ...

 

 

ولا يعقل حوارٌ بين سجّانِ وسجين ...

 

 

ولا يتناسب حوارٌ بين مُلاحِقٍ وملاحَق...

 

 

ولا يُسمعُ حوارٌ يحيطُ به أزيزُ رصاصٍ، وبحيراتُ دم ...

 

 

ولا ينتظمُ حوارٌ بينَ حزبٍ مسموحٍ بكلِّ نشاطاته، وأفرادٍ يُمنعون من تكويناتِ الأحزاب ..

 

 

ولا يُقبَلُ حوارٌ بينَ مدّعٍ أنه يمثلُ الوطنية والشرف والأمانة، ومتَّهمٍ بأنه خائنٌ وعميلٌ ومتآمر...

 

 

الحوار وسيلة حضارية رائعةٌ حين تكون بين:

 

 

- الأنداد ... حيث لا فوارق..

 

 

- القابلين لبعضهم ... حيث لا اتهاماتٌ مسبقة الصنع ..

 

 

- المسالمين ... حيثُ تُحَرَّم لغة السلاح بين أبناء الوطن الواحد..

 

 

- المتعددين سياسيا ...حيث لا منعَ لاتجاهٍ سياسي دون آخر ...

 

 

- القابلين لمبدأ المواطنة المحتَرمة ... حيث يُعتبرُ كلُّ سوريٍّ حرًّا عزيزا كريما ...

 

 

حينها سيكون الجميع ساعيا إلى الحوار، في أجواء ليس فيها معتقلو رأي، ولا متهمو خيانة لأنهم طالبوا بالعدالة والمساواة.

 

 

رد علي منير الاسد على المقال اعلاه

 

 

قبل ان يكون الحوار وسيلة حضارية هو فرض شرعي لقوله تعالى:

 

 

{ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125

 

 

وبذا فنحن بالحوار نقيم الشرع ونحقق العرف ويمكننا مجازا ان نقول انه حوار تحضر ...؟

 

 

الحوار بحد ذاته لايشترط وجود ازمات للقيام به بل قد يكون الحوار لغة تعليم وتأديب وقد يكون حول فكرة او نظرية لاخلاف عليها بل لاغنائها ؟

 

 

وقد يكون الحوار للوصول الى قاسم مشترك يتفق عليه حول بحده الاعلى الاجماع والادنى الحسن ...؟

 

 

نعم لايصح بين ممسك بالسلاح ؟ ومطروح مع سلاح تامره بارض ازلته لانه لم يعي قيمتها ؟

 

 

ونحن نوافقك الراي لايصح بين سجان وسجين ؟ ولكن لايصح ايضا بمن اراد ان يسجن البقية الباقية في منازلها خوفا على نفسه فالسجين هو سجان اكبر من ساجنه ...؟

 

 

مؤكد انه لاحوار بين ملاحق وملاحق ولكن كيف يستقيم ذلك والملاحق حسب مقولتك يدعوك الى الحوار ثم من صنع من الملاحق ملاحق اليس نفسه الامارة بالسوء والا لماذا انا وانت لسنا ملاحقين ؟

 

 

نعم ولكن عن اي ازيز تتحدث ازيز الغدر والتحريض والانقلاب والخ ايعقل ان اسمعك ازيز الرصاص للمتعة والتغني بصوت الرصاص ام انه الدفاع عن الذات ااضربك بسكين دون ان تتالم ام ان العين بالعين والبادئ اظلم.

 

 

وعن اي بحيرات دم نتحدث ؟ اليس هذا هو التهويل بعينه ؟ ولنفترض انك لاتريد ان ترى ؟ الم يفتي بها شيخ علماء المسلمين بقوله ؟ ومالو .....؟ ام انه هنا ليس بشيخ علماء المسلمين..؟ لنتبرا منه وعلى الملا اذن؟

 

 

الحوار هو فعلا بين من هو الوطنية ولايقبل ان نقول انه يدعيها انت تحاور نظام برمته وتراه لايمثل الوطنية ان كانت نجاح العطار وفاروق الشرع وبثينة شعبان ومحمد ناصيف وهم يمثلون القيادة برمتها لايمثلون الوطنية فمن يمثلها ثم من قال ان من دعا للحوار خون الاخرين لو كان كذلك لاستجاب لطلبات الكثيرين ممن حاولوا محاورة النظام وعلى راسهم علي صدر الدين البيانوني وعبد الحليم خدام والخ ؟ ان المدعويين للحوار يمثلون ايضا الوطنية وهم ليسوا مصدرا للاتهام الا ان كانوا يرون نفسهم كذلك...؟

 

 

الافراد الممتنعون عن تشكيل الاحزاب لو انهم استطاعوا تشكيل الاحزاب فما هو الداعي للحوار اذا اليس لمناقشة وطرح مطالب والخ؟ ثم اليس الحزب حتى الساعة هو الحزب الحاكم ؟ فمن تحاور اذا؟

 

 

ليس هنالك من حوار عبر التاريخ السياسي كان بين مختلفين طبعا ؟ كان من ند الى ند والا لما استقام الحوار ؟ اليس حق الفيتو للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن هو ارفع من بقية الدول ورغم حوارهم اليسوا على طاولة مستديرة واحدة ولكن هل هم ند لند ؟

 

 

عندما يجتمع مجلس التعاون الخليجي هل هم انداد للسعودية وهل لبنان ندا مثلا لمصر؟ كلام لايستقيم فكيف اذا كان بين حاكم ومحكوم ؟ لو قلت انه يتطلب العدل والحق لقلنا نعم وبالله عليك هل طلابك ومريديك انداد لك بالحوار لو استقام الامر كذلك لكان يكفي اي شخص للحوار حتى وان كان ابو نظير سلواية؟؟؟؟؟؟ وبعد ماتفسير قوله تعالى: واطيعوا الله والرسول واولي الامر منكم؟

 

 

اختلف معك هاهنا ومن قال ان كل سوري ليس عزيزا ان امتلك مقومات المواطنة الحقيقية ؟ والا ايتساوى المجرم مع المسالم وتلك سمة المجتمعات منذ بدء التاريخ؟ الم يكن ابن لؤلؤة وابن ملجم مواطنين في الدولة الاسلامية هل كانوا احرارا نقول نعم هل كانوا عزيزين نقول نعم هل كانوا كريمين نقول نعم ............؟ ولكن بعد ما ارتكباه انقول انهم احرارا وعزيزين وكريمين ؟ وما اردت قوله انه لاعزيز لمن ارتكب ولا حرية ولا كرامة لمن غدر ؟

 

 

لم نرك في كل مقالاتك تقولسوى ( معتقلي راي) اي ان جميع المعتقلين هم مواطنين شرفاء اعزاء كرماء احرار ومسالمين.؟ مما يعني ان الدولة ظالمة جاحدة منافقة مكابرة ؟ ايستقيم هذا ؟ تدعون للحوار ؟ وتاتون بشروط مسبقة ؟ وتطالبون الاخر ان لايكون لديه شروط مسبقة اليس هذا اجحاف غير منطقي ولا موضوعي ؟ ومن وجهت نظري تريدون كل شيء ؟ دون ان تقدموا شيئا؟

 

 

وانا ارى انه يتوجب عليكم التالي: طبقا لمقالتكم التي جاءت منقوصة ....؟

 

 

الاعتراف بوجود تأمر على قلب نظام الحكم لمصلحة دول خارجية.

 

 

الاعتراف والاقرار بوجود عصابات مسلحة ارهابية عملت على القتل والتخريب وترويع المواطنيين.

 

 

الاقرار بأن من سقط من افراد القوات المسلحة والقوى الامنية هم شهداء سقطوا دفاعا عن الوطن ( منعا لحدوث حرب اهلية مدمرة)

 

 

ادانة العملاء المحرضين من امثال عبد الحليم خدام ( والذي اقر بتلقيه اموال من امريكا والغرب عموما وان الثمن هو اتفاقية مع اسرائيل)

 

 

ادانة شيوخ الفتنة من امثال انس عيروط والصياصنة والخليلي والخ والتبرو مما دعوا اليه من منابرهم ( الى الجهاد) ضد من يكون الجهاد تعريفا منكم لا لبس فيه

 

 

ونحن بدورنا نقول ان كل مدني سقط هو شهيد ان لم يستخدم السلاح ويحرق ويخرب ويدمر ويتامر على وطنه ؟

 

 

 

التعليقات

أضف تعليق